ألسات2-ب

القمر الصناعي Alsat-2B ، ثالث ساتل لرصد الأرض

تم وضع Alsat-2B في المدار مع قاذفة PSLV C-35 في 26 سبتمبر 2016 ، وبعد المناورات المدارية في ديسمبر 2016 ، عاد إلى مداره التشغيلي على ارتفاع 670 كم مع تحول طوري قدره 186 درجة مقارنة به توأم Alsat-2A ، في المدار منذ 12 يوليو 2010.

التدرج في مدارات Alsat-2 عند 186 درجة

يحتوي Alsat-2B على حمولة مكونة من أداة بصرية (كاميرا) من كربيد السيليكون (SIC) بدقة 2.5 متر وأدائها منذ نهاية مرحلة الاختبار في المدار (IOT) ، اسمية.

منذ نهاية مرحلة نقل المدار ، خضع ALSAT-2B لسلسلة من الاختبارات في المدار لضمان الأداء السليم لجميع الأنظمة الفرعية ومعايرة صوره لتلبية متطلبات المستخدمين المختلفين. تم تنفيذ جميع العمليات من قبل فرق CDS / ASAL من مركز التحكم الموجود في مركز تطوير الأقمار الصناعية (CDS / وهران).

فرق CDS / ASAL للنشر ومراحل الاختبار في المدار (LEOP و IOT)

اعتبارًا من نهاية نوفمبر 2016 ، تم الانتهاء من عدة مراحل من مرحلة تقييم جودة الصورة ومعايرتها ، مما يؤكد جودة الصور وأدائها. وقد تم تحقيقه حتى الآن:

– معايرة قياس الإشعاع (إشارة مظلمة / ضوضاء مظلمة & PRNU & MTF): نسبة الإشارة إلى الضوضاء (SNR) المقاسة للنطاقات المختلفة مقبولة على نطاق واسع. أدى إعداد استعادة الصورة (MTFC) إلى تحسين جودتها.

– معايرة هندسية على مستويين.

– النطاق / النطاق: اختبر محاذاة النطاقات متعددة الأطياف.

– الصورة / الصورة المرجعية: قارن الدقة النسبية فيما يتعلق بالصورة المرجعية واضبط اتجاه الرؤية.

– متوسط الدقة الأولية لتحديد الموقع الجغرافي (بدون نقاط دعم): تم قياس وتأكيد دقة 77 مترًا من الخطأ الدائري بنسبة 90٪ (CE90) ، أي أربع (04) مرات أفضل من المواصفات الأولية للقمر الصناعي (CE90 من 300 م). سيتم تحسين هذه الدقة بشكل أكبر مع حملة القياس الجديدة الجارية ، باستخدام مواقع المعايرة المخصصة الأخرى.

وهكذا بدأ تسويق المنتجات المصورة في الربع الأول من عام 2017 ، وتوجت ورشة Alsat-National Users التي أقيمت يومي 5 و 6 أبريل 2017 في وهران بالنجاح. في الواقع ، كانت ورشة العمل هذه فرصة مناسبة لتعريف المستخدمين الوطنيين بمنتجات Alsat وإمكانيات القيمة المضافة. تم اعتماد العديد من التوصيات ( http://www.asal.dz/Atelier-Alsat-2017-recommandations.php ) من قبل العديد من المشاركين في ورشة العمل هذه ، والتي تم توزيع إجراءاتها على جميع القطاعات والمؤسسات ويمكن تنزيلها من موقع ASAL الإلكتروني ( http://www.asal.dz/PDF/Actes-Atelier-Alsat-Utilisateurs-2017.pdf ).

أخيرًا ، يشكل ALSAT-2A و ALSAT-2B كوكبة صغيرة تقدم صورًا عالية الدقة ، مع استجابة أكبر في البرمجة وحجم أكبر بكثير من الصور الملتقطة يوميًا (في الوضع الأحادي والمجسم). يتم استخدام الصور التي تم جمعها ، من بين أمور أخرى ، في مجالات التخطيط الحضري والزراعي وتطوير المناطق والساحل ، ورسم الخرائط ورصد البنى التحتية والأعمال الفنية ، وإنشاء وتحديث السهوب والمساحة الصحراوية و الوقاية من المخاطر الطبيعية وإدارتها (الفيضانات وحرائق الغابات وما إلى ذلك).